محمد الحنبلي..مهندس المقاومة الخامس على طريق الجهاد

"رجال من حديد، لم يبكوا لوهج المعارك، ولم يهزّهم أنين الجراح، ولم يبالوا بنزيف الدماء وهدير السلاح، عشقوا الليل وحصاد الرصاص، وبقيت دماؤهم على وشاح الوطن تاجاً صانعته حماس، فيا وطني .. هاك دمي فخذه شذى يعبق في رباك، ويا وطني هاك دمي .. فخذه ناراً تحرق الباغين إن وطئوا حماك ، ويا وطني هاك دمي .. فخذه ولا تسافر قبل أن أراك".
هذا هو لسان حال الشهيد محمد الحنبلي، غاية التفاني وعنوان الزهد وقمة العطاء، أبى إلا أن يترجّل في القمّة دون أن يغادر الأرض إلاّ إلى السماء. وهذا هو محمد الحنبلي، الذي عرفه جبل النار (نابلس) وما حوله. كان الفتى يحمِل في هويته كلمة شهيد وإن لم يبصرها الناس، كلّ أفعاله كانت تدلّ كأقواله على صدق طلبه للشهادة وحبه وعشقه لها. .

وُلد الشهيد محمد عبد الرحيم الحنبلي في العام 1975 لأسرة فلسطينية متديِّنة معروفة في نابلس، فوالده أحد شخصيات المدينة المعروفين ورئيس لجنة الزكاة فيها. التحق محمد منذ نعومة أظفاره بالمساجد، يتزوّد من ينبوع الإيمان خير الزاد لرحلة الجهاد التي كان يُعِدّ نفسه لها، والتحق بصفوف حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في أوان مبكِّر من حياته كأحد أشبالها المميّزين، وعُرف بورع وتقى ونقاء نفس نازع فيه أهل الجنة ليكون منهم، وكان يحمل حباً جارفاً للرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته الأخيار. هو كثير الفعل قليل الكلام، مقدام همام، حسن المطالعة والتدبر والخشوع، صمته فكر ونطقه درر، حتى أحبّه جميع من عايشوه واختلطوا به.

الفارس السابع والعشرون

كان محمد شديد الذكاء حسن الفراسة وضيء الوجه بسّام المحيّا. اجتاز مراحل دراسته جميعاً بتفوّق ونبوغ رغم انشغالاته الكثيرة، وحصل على معدّل أهّله للالتحاق بجامعة النجاح الوطنية ليدرس الهندسة الصناعية في كلية المهندس الشهيد يحيى عياش في العام 1995. وما إن انضم محمد إلى أسرة الجامعة حتى كان محرِّك "الكتلة الإسلامية" فيها، يشرف على عددٍ كبير من النشاطات، ومسؤولاً عن الكثير من المتابعات. أصبح محمد عضواً في مجلس الطلبة في العام 1997، و أعيد انتخابه في العام 1998 ليكون سكرتيراً لمجلس الطلبة للمرة الثانية. وبعد عام انتُخب محمد الحنبلي رئيساً للمؤتمر العام لمجلس اتحاد الطلبة، الذي كان يرأسه الشهيد قيس عدوان.

يقول طلبة النجاح ممّن عايشوا الشهيد محمد الحنبلي "لم نعرف شخصاً يحمل مزايا محمد ويتمتع بما يملكه من صفات، ما زلنا نذكر أيام العمل التي لم يكن ينام خلالها إلاّ بعد إنجاز كافة أعماله، نذكر له حضوره الدائم والمميّز. لم يكن يتغيّب عن أي نشاط، بل كانت الأفكار الإبداعية للمعارض والمهرجانات كلها تخرج من تفتق أفكاره وابتكاراته".

ومن الإنجازات الإبداعية التي سيبقى طلبة "النجاح" يذكرونها له؛ ابتكاره لأسلوب قاذفة الهاون الاستعراضية، والتي عُمِّمت فيما بعد على جميع المناطق لتُستخدم في فعاليات "حماس" و مهرجاناتها، قبل أن تُنقل فكرتها إلى الفصائل الأخرى. ويذكر زملاؤه أيضاً صنعه المجسّمات المتقنة من دبابات وطائرات، وابتكاره لأساليب تدمّرها كما هو الحال في مجسم لطائرة "إف 16" قام الحنبلي بتدميره وتفجيره وهو عائم في الهواء، وسط ذهول آلاف طلبة "النجاح" ودهشتهم خلال مهرجان طلابي خطابي.

ورغم إنهاء محمد لدراسته في قسم الهندسة الصناعية، وحصوله على شهادة البكالوريوس، والتحاقه بكلية الدراسات العليا؛ فقد بقي من العاملين الناشطين في "الكتلة الإسلامية"، يقدّم النصح والمشورة والمعونة، وقد عُرف عنه أنه من أصحاب المواقف الصلبة، ومن القادة العنيدين الذين لا يقبلون بأجزاء الحلول بل هو ممّن يتشبثون بمطالبهم لتحصيل الحقوق الطلابية على النحو الأمثل. 

مع ذلك كله؛ فإنّ كلّ ما ذُكر عن حياة محمد ومرحلة دراسته في جامعة النجاح؛ لم يكن إلاّ نزراً يسيراً عن سيرة هذا الفذ ومسيرته، وهو الذي عاش لدينه ودعوته وفكرته ووطنه السليب كلّ أيام حياته.
أما عن تواضع الشهيد محمد الحنبلي، فيقول عارفوه إنه كان رجلاً ذاهباً عن نفسه، لا يلتفت لمفاتن الدنيا وزخرفها، ورغم أنّ ظروفه كانت تسمح له بتوفير كامل مستلزمات الراحة والدعة؛ إلاّ أنه هاجر إلى الله ورسوله ودينه، حيث يروي أصدقاؤه المقرّبون منه شواهد متضافرة عن ذلك.

لقد عاش محمد للإسلام، واستشهد على درب القسّام، وخاض التجارب تلو الأخرى. فبعد عملية "عمانوئيل" الأولى، التي نفّذها الشهيد عاصم ريحان وقُتل فيها أحد عشر صهيونياً؛ اعتقلت السلطة الفلسطينية محمداً مع عددٍ من رفاقه في سجونها، غير أنه تمكّن من الإفلات بعد قصف طائرات "أف 16" لمقرّ السجن. خرج من سجنه إلى الجامعة التي أحبّ أبناءها وأحبّوه، فحملوه على الأكتاف ودخلوا حرم الجامعة به محتفلين. لقد كان اعتقاله لدى السلطة بمثابة حرق أوراقه وإرسال أولى الرسائل حول نشاطه في كتائب الشهيد عز الدين القسام، حيث بدأت متابعته من قبل القوات الصهيونية. وبهذا جرى استهدافه بمحاولة اغتيال عن طريق إطلاق النار عليه ذات مرة من نقطة مقامة في "منزل أبو حجلة" قرب مفرق تِل، بينما كان يقف على باب أحد المنازل في رفيديا، فقفز أسفل جدار مجاور وكُتبت له النجاة من الاغتيال المحقّق.

بطولات البلدة القديمة
ومع اجتياح مدينة نابلس وإعادة قوات الاحتلال الانتشار فيها، واقتحام بلدتها القديمة للمرة الأولى في شهر نيسان (أبريل) 2002؛ كان محمد قائد "كتائب الشهيد عز الدين القسام" وفي مقدمة رجالها المدافعين عنها. كان يسهر على تفخيخ المداخل في وجه قوات الاحتلال وزرع العبوات الناسفة وتوزيع المجاهدين ونقل السلاح والذخيرة، حتى أوصل مقاتليه إلى تمام جاهزيتهم قبل الاقتحام، وكان له دور كبير في صمود البلدة أربعة أيام متواصلة رغم الحرب الضارية التي شُنّت عليها.

لقد لمس الجميع هناك وقتها تخطيطه البارع وقدراته على المناورة، ما كان له أثره في صمود المواقع التي تسيطر عليها حركة "حماس" حتى الرمق الأخير، وهو ما جعل المواطنين في نابلس يقدِّمون التحية للقسام وجنده وصمودهم الأسطوري. 
 

وبعد الانسحاب الصهيوني من بلدة نابلس القديمة؛ أصبح القائد الحنبلي نموذجاً مُعجِباً على كل لسان، فقد صار الهدف الدائم لعمليات التوغل والاقتحام الصهيونية التي عجزت عن الوصول إليه، وتمكّن أكثر من مرة من مغادرة مواقع كان يختبئ داخلها رغم حصارها من قبل القوات الصهيونية. لقد داهم جيش الاحتلال منزله مرات و مرات، وتم اعتقال والده وأشقائه وعدد أكبر من أفراد أسرته، كونهم يحملون الاسم نفسه "محمد الحنبلي"، حتى جاءت لحظة الانتظار، وحان موعد الرحيل عن أرض "جبل النار" التي بقي ينوِّر ظلمة ليلها بصلاته وسجوده وجهاده وصبره الطويل.

ففي ليلة الجمعة، الخامس من أيلول (سبتمبر) 2003؛ حاصرت قوة من الوحدات الخاصة الصهيونية بناية من سبعة طوابق، واستدعت عشرات الجنود والآليات العسكرية والطائرات المروحية إلى المكان الذي حاصرته، واشتبكت مع الشهيد محمد الحنبلي الذي رفض الاستسلام ساعات وساعات، حتى صعدت روحه إلى عنان السماء، بعد مصرع جندي صهيوني وإصابة أربعة آخرين من عناصر جيش الاحتلال بجراح . لقد ترجّل الفارس، المهندس القسامي الخامس، على الطريق المعبّدة بالشهداء وأمجادهم، ومن ورائه قوافل تمضي نحو العزة والحرية.

كلمات مفتاحية :
مشاركة عبر :