بيرزيت تفتح أبوابها مجددًا لطلبتها بعد اتفاقٍ تاريخي بين الجامعة والحركة الطلابية

 

أعلن مجلس جامعة بيرزيت اليوم عن عودة التعليم الوجاهي يوم الاثنين 14 شباط 2022، وعن البدء بالامتحانات النهائية يوم الأربعاء 23 شباط 2022، على أن يبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم الاثنين 14 آذار 2022.

وجاء الإعلان عقب توقيع اتفاق مع ممثلي الكتل الطلابية أُعلن بموجبه فتح أبواب الجامعة اليوم السبت 12 شباط 2022 بعد إغلاق استمر لأكثر من أربعين يوماً.

هذا واشتملت الاتفاقية على ثلاثة محاور أساسية تؤكد على ضمان استمرار حرية الأنشطة الطلابية النقابية والوطنية، وانتظام العمل الأكاديمي والإداري بالجامعة، بالإضافة إلى تجنب تكرار اغلاق الجامعة والالتزام باحترام القوانين ومدونة السلوك. وناقش المجلس آليات تطبيق الاتفاقية.

وتضمنت الاتفاقية بنودًا تنص على ضمان استقلالية القرار في الجامعة والحفاظ على التعددية السياسية والثقافية وحرية التعبير عن الرأي فيها، وعلى إجراء عملية إعادة هيكلة فيما يتعلق بعمادة شؤون الطلبة، بما يتلاءم مع التغيرات في حجم وبنية الجامعة بالتشارك والتشاور مع الحركة الطلابية حتى نهاية الفصل الدراسي الثاني. 

وعن الاتفاق صرحت الحركة الطلابية في خطاب انتصارها بأنه يؤكد على حرية العمل السياسي والنقابي لجميع مكونات الحركة الطلابية، والطلبة المستقلين، دون تمييز أو إعاقة، وعدم محاسبة أي طالب على خلفية نشاط وطني أو سياسي أو نقابي، وأن انتخابات مجلس الطلبة ستجري في موعدها مهما كانت الظروف، حيث ستتاح الفرصة لكافة الكتل الطلابية لممارسة عملها بحرية ضمن الأعراف الطلابية ووفقا لقانون وأنظمة الجامعة.

وقد حقق الاعتصام نقلةً نوعية في علاقة الكتل الطلابية بالجامعة، حيث استحصلت الكتل على حق تمثيلها في كافة مجالس ولجان الجامعة القائمة والمستحدثة، ناهيك عن توفير الظروف المناسبة لعمل كتل الحركة الطلابية والطلبة المستقلين، بما يشمل توفير غرف مناسبة للكتل الطلابية ومستلزمات الأنشطة الطلابية، وإتاحة قاعة الشهيد كمال ناصر كأولوية لنشاطات الطلبة خارج أوقات المحاضرات المبرمجة بعد الساعة 11 صباحا.

ولتجاوز الخلافات حول الأنشطة الطلابية، فقد تم الاتفاق على تحديد الأنشطة الطلابية التي لا تحتاج إلى إشعار لعمادة شؤون الطلبة، وتلبية مستلزمات الحركة الطلابية خلال فترة قصيرة.

وكان مجلس الجامعة في بيانه قد أثنى على جهود لجنة الحوار وكافة الجهات التي ساهمت في التوصل لاتفاق، كما عبر المجلس عن شكره وتقديره لحرس الجامعة والطواقم الفنية وطاقم العيادة على الجهود المميزة التي بذلوها خلال فترة الاعتصام لضمان سلامة الطلبة وتوفير احتياجاتهم.

من جهته هنأ القيادي في حركة حماس رأفت ناصيف أسرة جامعة بيرزيت والكتل الطلابية على وجه الخصوص، بإنجاز الاتفاق بينهما بعد اعتصام طلابي استمر لأسابيع داخل الجامعة، معتبرًا أن الاتفاق يؤكد الصورة الراقية لجامعة بيرزيت، واعتمادها مبدأ الحوار والتعددية، واعتبارها منبرًا حرًا ومثالا يحتذى به في العمل النقابي.

ودعا القيادي ناصيف جامعات الوطن كافة السير على ذات النهج الراقي لجامعة بيرزيت، كي تعود جامعاتنا كما كانت حاضنة للقضايا النقابية والوطنية.

وبعد سويعات من إعلان الاتفاق نشرت الكتلة الإسلامية على صفحتها دعوة للطلبة للتوجه إليها لحل أي إشكالٍ يتعلق بالواجبات أو الامتحانات أو التسجيل للفصل الدراسي الثاني، مؤكدةً أنها ستكون الحامية لحقوق الطلبة، والساعية لخدمتهم، مهما تطلب ذلك من جهدٍ وتضحيات.

 

كلمات مفتاحية :
مشاركة عبر :