الحركة الطلابية تنتصر في جامعة بيرزيت

أعلن ممثلو الكتل الطلابية في جامعة بيرزيت الليلة الماضية، التوصل إلى اتفاق مع إدارة الجامعة، يقضي بإنهاء الأزمة القائمة منذ ما يقارب الـخمسة أسابيع.

ويأتي الاتفاق، بعد يوم واحد، من تقديم القائم بأعمال عميد شؤون الطلبة عنان الأتيرة استقالتها.

واتفق الطرفان بحسب بيان صادر عن الكتل الطلابية، على حل أي خلافات ضمن أطر الجامعة وحسب قانونها وأنظمتها وتعليماتها، على أن يكون الحوار هو الطريق الأمثل لحل كافة الخلافات داخل الجامعة مع الإبقاء على الجامعة بكافة مرافقها ومبانيها مفتوحة، وضمان حق الطلبة في الاحتجاج.


المحور الأول: ضمان حقوق الطلبة والحركة الطلابية 


ضمان حرية العمل السياسي والنقابي لجميع مكونات الحركة الطلابية، والطلبة المستقلين، دون تمييز أو إعاقة. وعدم محاسبة أي طالب\ة في الجامعة على خلفية نشاط وطني أو سياسي أو نقابي طالما روعيت قوانين وأنظمة وتعليمات الجامعة.

ضمان إجراء انتخابات مجلس الطلبة في موعدها مهما كانت الظروف وإتاحة الفرصة لكافة الكتل الطلابية ممارسة عملها بحرية ضمن الأعراف الطلابية ووفقا لقانون وأنظمة الجامعة ومدونة السلوك، بما في ذلك فترة الدعاية الانتخابية وستعمل الجامعة كالعادة على ضمان نزاهتها وشفافيتها وفق الأعراف المستقرة، وأنظمتها الراسخة.

تأكيد الجامعة على موقفها الرافض للاعتقال السياسي وتوفير المساندة القانونية الفاعلة للطلبة، سواء بشكل مباشر أو من خلال التعاون والتنسيق مع مؤسسات حقوق الإنسان العاملة في المجال، بما يشمل تفعيل دور "حملة الحق في التعليم" و"العيادة القانونية" في الجامعة، وتمكين من يرغب في المشاركة في الوقفات الاحتجاجية، وتكليف محامي الجامعة بمتابعة أوضاع، والدفاع عن أي طلبة يتم اعتقالهم على خلفية نشاطهم السياسي.

تفعيل تمثيل الطلبة في كافة مجالس ولجان الجامعة القائمة والمستحدثة، كما تنص عليه القوانين والتعليمات ذات العلاقة.  

تلتزم إدارة الجامعة بإنفاذ الاتفاقيات الموقعة سابقاً مع الحركة الطلابية فيما يتعلق بالقضايا الأكاديمية والنقابية، بالسرعة الممكنة وفي إطار زمني محدد ومعمم على ممثلي الطلبة على ألا يتجاوز شهرين من تاريخه.

توفير الظروف المناسبة لعمل كتل الحركة الطلابية والطلبة المستقلين، بما يشمل توفير غرف مناسبة للكتل الطلابية ومستلزمات الأنشطة الطلابية، وإتاحة قاعة الشهيد كمال ناصر كأولوية لنشاطات الطلبة خارج أوقات المحاضرات المبرمجة بعد الساعة 11 صباحا، وإشراك الطلبة في لجنة الحيز العام التي تعمل على مشروع معماري لدراسة إعادة بناء مجلس الطلبة القديم وإعادة تأهيل صرح الشهداء وإبرازه بشكل أفضل بما يليق بشهداء جامعة بيرزيت، بسقف زمني لا يتجاوز منتصف الفصل الثاني على أن يتم البدء بالتنفيذ قبل بداية العام الأكاديمي القادم، وإتاحة مساحات إضافية كافية للطلبة في عمادة شؤون الطلبة، إضافة إلى توفير نظام صوتي خاص بمجلس الطلبة لاستخدامه في النشاطات والفعاليات المختلفة بالتعاون مع دائرة الخدمات في الجامعة.

العمل على تحديد الأنشطة الطلابية التي لا تحتاج إلا إلى إشعار لعمادة شؤون الطلبة، وتلبية مستلزمات الحركة الطلابية خلال فترة قصيرة.
التأكيد على انعقاد لجنة الحوار مع الطلبة بشكل دوري أسبوعيا لمتابعة شؤون الطلبة، ورفع محاضر اجتماعاتها للجهات المختصة في الجامعة لضمان فعالية التعاطي معها، ما يجنب الوقوع في أزمات مستقبلية.
فتح التقسيط أمام الطلبة قبل أسبوع من بدء دوام الفصل، وتكثيف الجهود بين الإدارة ومجلس الطلبة لضمان تسجيل الطلبة جميعا بحد أقصاه بداية الأسبوع الثاني من الفصل الدراسي.
تطوير آليات ومدة التسجيل الأولي للطلبة.
تسهيل حصول الطلبة على كشف علامات التخرج مع توفير الضمانات الكافية والمناسبة للجامعة بما يتلاءم وحالة الطالب، وفق ما يتم الاتفاق عليه مع الدوائر المعنية في الجامعة.

العمل على رفد وتعزيز الموارد المتاحة لدعم مشاريع أبحاث الطلبة بما يشمل توفير المستلزمات التي يحتاجها الطلبة عند اعداد الموازنات السنوية القادمة للجامعة.
وضع مطلب الطلبة حول قضية لائحة الشرف على جدول أعمال لجنة الحوار الأسبوعية مع الطلبة.
 
المحور الثاني: ضمان انتظام العمل الأكاديمي والإداري في الجامعة


حل أي خلافات ضمن أطر الجامعة وحسب قانونها وأنظمتها وتعليماتها.

الحوار هو الطريق الأمثل لحل كافة الخلافات داخل الجامعة مع الحرص على الإبقاء على الجامعة بكافة مرافقها ومبانيها مفتوحة.  وضمان حق الطلبة في الاحتجاج بما لا يتعارض مع قانون وأنظمة وتعليمات الجامعة وأعراف الحركة الطلابية. 

ضمان استقلالية القرار في الجامعة والحفاظ على التعددية السياسية والثقافية وحرية التعبير عن الرأي فيها.

المحور الثالث: ضمان عدم تكرار الأزمة
 
سيتم تشكيل لجنة تقصي حقائق لبحث ودراسة حيثيات وأسباب الأزمة حسب الأصول، يمثل فيها كافة مكونات الجامعة.

بالاستناد إلى مخرجات الخطة الاستراتيجية للجامعة فيما يتعلق بعمادة شؤون الطلبة، ستجري عملية إعادة هيكلة بما يتلاءم مع التغيرات في حجم وبنية الجامعة بالتشارك والتشاور مع الحركة الطلابية حتى نهاية الفصل الدراسي الثاني.  

يقوم مكتب العلاقات العامة والمتحدثون باسم الجامعة بتحري الدقة بالتواصل الإعلامي فيما يتعلق بقضايا الجامعة والرأي العام وفق السياقات الوطنية التي تحرص الجامعة على مراعاتها.

ويقوم نائب الرئيس للتنمية والاتصال بتوضيح قصده وموقفه مما نشره على صفحته الشخصية ومجمل التصريحات الاعلامية التي رافقت أزمة الاغلاق، بصيغة تشير للتعبير عن أسفه لمن أساء فهمه وقصده أو شعر بالإساءة، على أن يتم مراجعة هذه المنشورات والتصريحات من قبل لجنة تقصي الحقائق التي ستنظر في حيثيات أزمة اغلاق الجامعة.

يقوم مجلس الطلبة المنتخب والحركة الطلابية بالعمل مع الإدارة على وضع آليات لممارسة العمل النقابي الطلابي بما لا ينتقص من حرية العمل النقابي والسياسي الطلابي والأعراف الطلابية، وبما يعزز الديمقراطية، ويحافظ على التعددية، ويجنب الجميع الوصول إلى اغلاق الجامعة والدخول في أزمات متكررة، وبما يعزز استقرار الجامعة وديمومتها.

مشاركة عبر :