حصاد الكتلة الإسلامية الأسبوعي في جامعات الضفة

الخميس 06 فبراير 2020 3:52م

رابط مختصر:

 الضفة الغربية

مع نهاية الأسبوع الأول من فبراير كانت الكتل الإسلامية في جامعات الضفة الغربية على موعد مع مسلسلٍ جديد من الملاحقة الأمنية من قبل أجهزة السلطة والاحتلال، وخلافاً لما تم تداوله إعلامياً عن توحيد الصف الفلسطيني في مواجهة صفقة القرن فإن ما يبدو للعيان هو أن التنسيق الأمني ما زال مستمراً، وأن ملاحقة أبناء الكتلة وطلبتها ما زال ديدناً للأجهزة الأمنية ومندوبيها.

وفيما يلي نستعرض تطورات وأحداث الأسبوع الأول من الشهر الثاني لعام 2020:

 جامعة النجاح الوطنية

2/2/2020: الأجهزة الأمنية تعتقل المربي علاء احميدان، خريج جامعة النجاح ورئيس مجلس الطلبة السابق، إثر مبادرته التربوية في صلاة الفجر مع ولديه في مساجد مدينة نابلس بشكلٍ دوريٍ ويومي.

3/2/2020: جهاز المخابرات العامة يختطف الطالبان في كلية الآداب عمر ريحان ومؤمن ريحان.

4/2/2020: قوات الاحتلال تعتقل الخريج في كلية القانون صلاح الدين دويكات بعد اقتحام منزله فجراً.

4/2/2020: قوات الاحتلاف تعتقل الطالب في كلية الرياضة والأسير المحرر معروف نايف.

5/2/2020: الأجهزة الأمنية تعتقل الطالب في كلية الطب وعلوم الصحة عبيدة يامين.

5/2/2020: تواصل الأجهزة الأمنية اختطاف الطالب في كلية الأداب حمدي حمدان لليوم العاشر، والطالبين عمر ريحان ومؤمن ريحان لليوم الرابع، والطالب في كلية الطب عبيدة يامين لليوم الثالث.

5/2/2020: الكتلة الإسلامية في جامعة النجاح الوطنية تصدر بياناً حول حملة الاعتقالات التي تنتهجها السلطة الفلسطينية بحق أبناء الكتلة الإسلامية في جامعة النجاح، مطالبةً الأجهزة الأمنية فيه بالإفراج عن الطلبة وكفالة سلامتهم وصحتهم، وداعية إدارة النجاح للتدخل لحماية طلبتها وسعي المؤسسات الحقوقية والإنسانية والشخصيات الوطنية للعمل على توفير بيئة جامعية آمنة للطلبة، كما دعا البيان الكتل الطلابية إلى اتخاذ موقف موحد في مواجهة ملاحقة الطلبة حفاظاً على أجواء الوحدة الوطنية.

    جامعة البولتكنيك

3/2/2020: جهاز المخابرات العامة يختطف الطالب أمين الجنيدي بعد استدعاءه للمقابلة.

4/2/2020: جهاز الامن الوقائي يختطف الأسير المحرر والمختطف السابق الخريج عنان الشحاتيت.

4/2/2020: جهاز الأمن الوقائي يختطف الأسير المحرر والمختطف السابق لعدة مرات الخريج أنس الهريني بعد اقتحام منزله.

4/2/2020: قوات الاحتلال تعتقل الطالب في كلية المهن محمد عمرو، علماً أن المخابرات العامة اقتحمت منزله وفتشته قبل مدةٍ وجيزة.

5/2/2020: جهاز المخابرات العامة يختطف الطالب في كلية العلوم الإدارية محمد نواجعة.

5/2/2020: جهاز المخابرات العامة يعيد اعتقال الطالب أمين الجنيدي بعد الإفراج عنه مساء اليوم السابق.

6/2/2020: الأجهزة الأمنية تختطف الطالب محمد بدر بعد يوم من الإفراج عنه من سجون المخابرات، وقضائه لما يزيد عن 8 أيام في أقبية التحقيق.

6/2/2020: الكتلة الإسلامية في جامعة البولتكنيك تنهي حملة سنابل العطاء الثامنة بعد انتهائها من صرف كوبونات الحملة والتي تتيح للطلبة الحصول على الكتب بسعر لا يتجاوز 2 شيكل.

   جامعة القدس أبو ديس

1/2/2020: جهاز المخابرات العامة يقوم باقتحام منزل عائلة الطالب في جامعة القدس أيوب مسالمة بعد منتصف الليل، ويروح الأهل والأطفال، ويصادر عدداً من المقتنيات الشخصية والجوالات، وذلك في ظل استمرار اختطافه للطالب مسالمة دون تهمة تذكر.

2/2/2020:  جهاز المخابرات العامة يمدد اختطفاف الخريج الأخ عمرو عبيد 15 يوماً علماً أنه مختطف منذُ 25 يوم في عتمات زنازين التعذيب.

3/2/2020: الكتلة الإسلامية في جامعة القدس أبو ديس تصدر بياناً صحفياً ترحب فيه بالطلبة في الفصل الدراسي الثاني، وتعدهم بمزيدٍ من الانشطة والفعاليات، كما تؤكد على على الوفاء لنهج الشهداء وأسرى الحرية، واستمرار سعيها الدؤوب للنهوض بالواقع الطلابي ومواصلة النضال لتحصيل الحقوق الطلابية وصيانة حرية العمل النقابي الطلابي وتطويره.

 

   جامعة الخليل

3/2/2020: الأمن الوقائي يستدعي الأسير المحرر والمختطف السابق الطالب مؤمن عواودة للمقابلة يوم الإثنين المقبل.

    جامعة بيرزيت

2/2/2020: جهاز المخابرات العامة يعتقل الطالب عثمان نخلة.

2/2/2020: لجان الكتلة الإسلامية ترفع كتاباً إلى نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية، لمطالبته بتمديد العطلة ما بين الفصلين والتي أعلنت الجامعة أنها ستكون 4 أيام فقط لا غير.

3/2/2020: قوات الاحتلال تعتقل الطالب محمد أبو يوسف.

3/2/2020: لجنة العلاقات العامة تنظم زيارة تطوعية لمعهد جود للتربية الخاصة للأطفال، وذلك في إطار حملة اللجنة "للخير نمضي"

3/2/2020: قوات الاحتلال تقوم بتحويل سكرتيريّ اللجنة المالية السابقين في مجلس الطلبة كامل نخلة ومحمد نخلة إلى مركز تحقيق المسكوبية

4/2/2020: اللجنة الثقافية في الكتلة الإسلامية تواصل حملة "ما نسينا" للتذكير بالقرى والبلدات الفلسطينية المهجرة إبان النكبة، ولمحاربة طمس الذاكرة والإنسان الذي تسعى له صفقة القرن.

4/2/2020: لجنة العلاقات العامة تنظم زيارة تطوعية لسكن الأيتام في جمعية إنعاش الأسرة بالتعاون مع الطلبة المتطوعين، وذلك ضمن حملة "للخير نمضي" التطوعية.

4/2/2020: مصلحة سجون الاحتلال تقوم بقمع الأسرى ونقلهم إلى العزل الإنفرادي، ومن ضمنهم أسامة الفاخوري رئيس مجلة الطلبة السابق، وباسل فليان سكرتير لجنة التخصصات السابق.

5/2/2020:  الاحتلال يقوم بتمديد  اعتقال سكرتير اللجنة المالية السابق الطالب محمد نخلة لمدة ثمانية أيام في مركز تحقيق المسكوبية.

5/2/2020: مصلحة السجون تقوم بتحويل الطلبة في جامعة بيرزيت محمد العاروري، وفؤاد دار خليل، وربيع أبو نواس، وعمر الخصيب للتحقيق، عقب أحداث قسم 12 في سجن عوفر.

6/2/2020: اللجنة الصحية للكتلة الإسلامية تواصل حملتها الصحية "حقيقة أم خرافة" للتوعية بالمفاهيم الصحية الخاطئة ونشر المعرفة الطبية.

 
 
 
 

كلمات مفتاحية :
مشاركة عبر :

الأكثر قراءة

مشاهدة المزيد
الكتلة الإسلامية في جامعات الضفة ترفض الفلتان وتدعو أجهزة السلطة لتصحيح بوصلتها

 أصدرت الكتلة الإسلامية في جامعات الضفة الغربية بياناً صحفياً نعت فيه الطالب في الجامعة العربية الأمريكية في جنين، مهران وليد خليلية ا... اقرأ المزيد

مقتل طالب في شجار حدث بين طلاب الجامعة العربية الأمريكية ظهر اليوم

أفادت مصادر محلية في الضفة المحتلة عن حدوث شجار كبير ظهر اليوم السبت بين طلاب الجامعة العربية الأمريكية في مدينة جنين. وأشارت إلى أن الشجار... اقرأ المزيد

أجهزة السلطة تلاحق طلبة بيرزيت وتصادر عدد من الرايات

طاردت الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة في رام الله في ساعات متأخرة من ليلة الأمس عددا من أبناء الكتلة الإسلامية في جامعة بيرزيت في محاولة لاختطافهم. اقرأ المزيد

وفاء بيرزيت تزور بيوت الأسرى الأبطال، وتساند عائلاتهم

واصلت الوفاء الإسلامية، كتلة جامعة بيرزيت حملتها لدعم نوادي الجامعة وكلياتها، فخلال اليومين الماضيين قامت الكتلة بدعم إفطار نادي دكتور صيدل... اقرأ المزيد

نشطاء كتلة جامعة القدس أبو ديس..يعيدون الحياة لمصلى كلية العلوم

  قام نشطاء الكتلة الإسلامية في جامعة القدس أبو ديس، بحملة ترميم وإصلاحات في مصلى الطالبات، شملت إعادة تأهيل وترميم مصلى كلية ا... اقرأ المزيد

مواضيع ذات صلة

مشاهدة المزيد
وفاء بيرزيت تزور بيوت الأسرى الأبطال، وتساند عائلاتهم

واصلت الوفاء الإسلامية، كتلة جامعة بيرزيت حملتها لدعم نوادي الجامعة وكلياتها، فخلال اليومين الماضيين قامت الكتلة بدعم إفطار نادي دكتور صيدل... اقرأ المزيد

نشطاء كتلة جامعة القدس أبو ديس..يعيدون الحياة لمصلى كلية العلوم

  قام نشطاء الكتلة الإسلامية في جامعة القدس أبو ديس، بحملة ترميم وإصلاحات في مصلى الطالبات، شملت إعادة تأهيل وترميم مصلى كلية ا... اقرأ المزيد

إسلامية النجاح تحتفي بانتصار الأسرى..بينما يستهدف الاحتلال طلبتها بالاعتقال والترويع

  وزعت الكتلة الإسلامية في جامعة النجاح الوطنية الحلويات على الطلبة ابتهاجاً بانتصار أسرى فلسطين على سجانهم في معركة الأمعاء الخاوية، و... اقرأ المزيد

بالتعاون مع نادي اللغة العربية..وفاء بيرزيت تطلق مسابقة "لامية العرب"

  أطلقت الكتلة الإسلامية في جامعة بيرزيت مسابقةً بالتعاون مع نادي اللغة العربية في الجامعة، حملت عنوان "لامية العرب"، وأعلنت الوفاء ظهر ا... اقرأ المزيد

وفاء بيرزيت تواصل سعيها لدعم الطلبة ومساندتهم

  رغم سعي الاحتلال للتخريب على نشاطاتها، واستهدافها لطلبتها وضيوفها، ما زالت الكتلة الإسلامية في جامعة بيرزيت تواصل فعالياتها و... اقرأ المزيد