نصائح لدراسة أكثر فعالية.. لطلبة الثانوية

يستعد طلبة التوجيهي في فلسطين للجلوس على مقاعد الامتحانات النهائية، بعد فصل استثنائي اضطر فيه الطلبة لاستقطاع جزء كبير من المادة الدراسية، فضلا عن الدوام المنزلي الذي حرم الطلبة الكثير من المواد والنصائح التي كان سيقدمها لهم معلميهم.

في هذه المادة نقدم بعض النصائح العملية للطلبة فيما تبقى من وقت للاستفادة وقت الامتحانات، وتقديمها بالشكل الأفضل قدر المستطاع، سائلين الله توفيقا ونجاحا لطلبتنا، وفخرا لأهلهم وذويهم.

1.      خطط.. رتب.. ثم انطلق

ضع خطة تتناسب مع وقتك المتاح، وساعتك البيولوجية، ونوعية المواد الدراسية، راعِ فيها حاجتك للنوم والاستراحة، ودرجة صعوبة المادة أو فهمك لها، رتب محيطك الدراسي بشكلٍ يريحك، ثم ابدأ بالدراسة.

2.      استخدم الألوان.. ودفتر الملاحظات

بإمكانك زيادة فهمك للمادة من خلال تقسيمها لنقاط، ومراحل، وكتابة كلمات مفتاحية بألوانٍ مختلفة، مما يسهل اختزالها واسترجاعها في ذاكرتك، احتفظ بدفتر ملاحظات تلخص فيه أبرز النقاط لتتأكد من درجة استيعابك.

3.      بسّط.. ثم اشرح

هناك ثلاث خطوات لتتأكد من فهمك للمصطلحات والمفاهيم الصعبة، الأولى هي تبسيطها في ذهنك وربطها بشيء أو موقف يسهل استرجاعها...والثانية شرحها لشخص لا يعرف عنها شيئاً لكنه يملك قدرةً استيعابية...يقترح العلماء شرحها لطفل يبلغ من العمر عشر سنوات..والثالثة الالتزام ببعض المفاهيم المحددة التي لا يكتمل الفهم والمعنى إلا بوجودها وحفظها.

4.      استعن بالخبرات السابقة

بإمكانك الاستفادة من خبرات أقرانك ممن خاضوا تجربة الامتحانات الثانوية سابقاً، احرص على أن يكونوا قد سبقوك ببضع سنين فقط، حتى تكون خبراتهم حديثة وطازجة.. وفي الوقت نفسه قم بحل أسئلة امتحانات لسنواتٍ سابقة، ستمنحك هذه الخطوة ثقةً أكبر بالنفس.

5.      الطعام الصحي.. والكثير من الماء

كلما نقصت نسبة المياه في الجسم ضعفت القدرات الإدراكية.. يرتبط ذلك أيضاً بالفرق بين الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والألياف والمعادن.. والطعام الغني بالدهون والكربوهيدات فقط.. ولا بأس بقليل من الشوكلاه الداكنة، أو كوب من القهوة، فكلاهما محفزان جيدان للذاكرة.

6.      ابتعد عن المغريات والمشتتات

الحديث مع الأصدقاء من المشتتات.. والدراسة على السرير تقودك للنوم أكثر مما تقودك للمذاكرة.. حدد وقتاً لمشاهدة التلفاز والتواصل الإجتماعي.. وابتعد عن وسائل التواصل الإجتماعية وكن حازماً في ذلك.

7.      ابتعد عن التوتر والضغط

لا تبك على اللبن المسكوب.. ولا تقلق على ما لم يأتِ بعد.. قم بأداء ما عليك وتوكل على الله.. كلما زاد توترك قلت قدرتك على الأداء الجيد.

8.      إذا داهمك الوقت.. غافله

إذا لم تستطع إنهاء مادةٍ معينة وفق الوقت المطلوب.. لا تمدد الوقت المتاح لدراستها.. بل انتقل للمادة التي تليها.. سيساهم ذلك في تجديد نشاطك.. وستتمكن من إحراز تقدم في مادةٍ أخرى على الأقل.. من المهم أن تنتبه إلى إعطاء كل مادة ما تستحقه من الوقت.. وهو وقت غير متساوٍ بين جميع المواد.

9.      لا تبالغ

لا تكثر السهر.. ولا تتناول المنبهات.. ولا تنغمس في الدراسة حد الموت.. ولا تنقطع عن الحياة.. أعط لكل ذي حقٍ حقه.. وتأكد أنها مرحلة مؤقتة.. ومن الجيد أن تتخطاها بثقة.. وتأكد أن المبالغة رديف التوتر.. وليست كابحةً له.
 
 

كلمات مفتاحية : - التوجيهي - كورونا
مشاركة عبر :