الأسير منير مرعي.. الأردني الذي حمل فلسطين على كفيه وحملته فلسطين في قلبها

كم كان عمر منير عندما رأته عائلته لآخر مرة؟ ربما يبدو السؤال بسيطاً بالنسبة لأسير تحل عليه الزيارات العائلية بين الفينة والأخرى، لكنه لمنير عبد الله مرعي وعائلته سؤال يحمل جواباً لا زمن له ولا تعريف، فما إن أدرك منير شهادة الثانوية العامة في الأردن حتى بدأ يستعد للدراسة في جامعات فلسطين، والعودة إلى حيث أصول عائلته.

كان عمر منير حينها 19 عاماً، واليوم يكمل الـ 39 عاماً في سجون الاحتلال، تقول شقيقته إلهام: "غادرنا منير بعمر الـ19، محملاً بأحلام وطموحات كثيرة، عاد إلى مدينة نابلس حيث أصول العائلة، ومنذ ذلك الحين لم نره".

خلال العشرين عاماً لم يقدر لمنير أن يرى من عائلته إلا والده ووالدته لمرات تقل عن عدد أصابع اليد الواحدة،  ثم ازداد السجن وحدة ووحشة بوفاة والدته بعد صراعها مع المرض ومن ثم والده، كلاهما سعى طوال حياته وطوال سني اعتقال منير لرؤية ابنهما وزيارته مراراً وتكراراً، لكن الاحتلال كان أشد لؤماً من أن يسمح لهما بنظرةٍ أخيرة.

لا تبدأ قصة منير من فلسطين، وإنما من مدينة الزرقاء حيث ولد وترعرع، ومنذ نومة أظفاره نشأ منير محباً لمسجد عبد الله بن عمر وواحداً من رواده، وعلى موائد القرآن وحلقات العلم فيه مضى ليغدو رجلاً ممتلأ الفكر، وقوي العزم، حاصلاً على الدان الثاني في فنون الكراتيه، صلباً ومستعداً دائماً بروحٍ لا تُكسر.

بعد أن أتم منير دراسة الثانوية العامة في مدينة الزرقاء بالأردن، قدِم إلى فلسطين عام 1998، والتحق بجامعة البولتكنيك في الخليل، تخصص نظر معلوماتية، ومنها انطلق نشاطه في صفوف الدعوة الإسلامية في فلسطين، فنشط بالكتلة الإسلامية حتى أضحى أميراً لها في السنة الثالثة من دراسته، قائماً على خدمة إخوانه ومساعدتهم وحل مشاكلهم، فملك قلوب طلبة البولتكنيك، وعقول أهل الخليل وسكنت محبته في أفئدتهم.

 

وكحال نشطاء الكتلة الإسلامية تعرض منير لاعتقالات متتالية على يد أجهزة السلطة الفلسطينية، وكان آخرها اعتقال سبق انتفاضة الأقصى بشهور عدة، وعلى إثره صادر جهاز المخابرات جواز سفره الإردني، وظل منير معتقلاً لدى سجون السلطة بتهمة إطلاق النار على إحدى دوريات الاحتلال والتخطيط لمهاجمة حواجزه، وإثر اندلاع الانتفاضة أطلق سراح منير نتيجةً لاستهداف الاحتلال سجون السلطة بهدف قتل المقاومين المعتقلين فيها، وعلى الفور عاد منير إلى سلاحه وشكل مجموعة الشهيد عباس العويوي القسامية، والتي ضمت إلى جانبه طارق دوفش وفادي دويك.

تميزت عمليات هذه الخلية القسامية بالجرأة والصلابة، حتى أن أفرادها اقتحموا مغتصبة إدورا قرب الخليل، وهاجموا بيوت المحتلين الخائفين، فقتلوا ما يزيد عن الخمسة منهم وجرح 13 آخرين، واستشهد إثر ذلك المجاهد طارق دوفش الذي رفض الانسحاب، وأصر على مواجهة القوة العسكرية التي حضرت للمكان معززةً بالمروحيات، فيما اعتقل المجاهد فادي دويك بعد العملية بشهر واحد.

إثر هذه العملية الجريئة غدا منير مطلوباً لقوات الاحتلال، فقامت باقتحام السكن الذي كان يعيش فيه إبان دراسته وفجرته، كما لاحقت السكان ونشرت صوره محذرةً إياهم من التستر عليه، ورغم ذلك لم تنجح في الإمساك به لمدة سنة كاملة، كان ينام فيها بمآذن المساجد، وفي البنايات قيد الإنشاء، وفي كهوف الجبال، وسدد المخازن.

حتى شاء قدر الله أن تداهم قوةٌ صهيونية خاصة منزلاً آوى إليه منير بتاريخ 2/4/2003، وتقوم باعتقاله فجأة دون أن تتاح له فرصة المقاومة أو الانسحاب، وعلى مدى أكثر من 110 يوماً خضع منير الصلب لتحقيق قاسٍ وتعذيب جسدي ونفسي عنيف، أثر في صحته الجسدية، لكنه بقي صلباً يحمل على كتفيه لائحة اتهام مشرفة تضم 70 تهمة مرتبطة بالمقاومة والجهاد.

ازدانت تُهم منير إشراقاً بخمس مؤبدات حكمت بها محكمة الاحتلال عليه، لكن عزيمة المقاومة لم تخمد، ومواجهته لم تلين، بل وقف بوجه القاضي قائلاً: "أنتم قتلة وإرهابيون، أنتم من تقتلون الأطفال، ومن يقتلع الزيتون، ومن شرد شعباً من وطنه، أنتم إلى فناء محتم، ودولتكم إلى زوال".

جرأة منير دفعت الاحتلال للتنكيل به باستمرار حتى بعد اعتقاله، فحرمته من إنهاء دراسته الجامعية والحصول على شهادة البكالوريوس، حتى أنه درس ثلاث تخصصات مختلفة وحرم من إكمالها، حتى حصد درجة البكالوريوس في المحاولة الرابعة في تخصص التاريخ، كما حرمه الاحتلال من حقه في الاستقرار بسجنٍ واحد، فدارت به بين سجونها الظالمة مراتٍ ومراتٍ طوال سني اعتقاله، ورغم ذلك تمكن منير من حفظ القرآن الكريم كاملاً خلال سنوات اعتقاله.

وإن كانت عائلة منير تأمل بشيء فهو ألا يسقط اسمه من صفقة تبادل الأسرى وأن يكون للحرية موعدٌ قريب، وللقاء أملٌ وغد، فقد عودتنا المقاومة الباسلة أنها لا تنسى أبناءها مهما طال الزمن.

مشاركة عبر :